كتابة المقالات العربية للمواقع بشكل احترافي

كيفية كتابة المقالات العربية للمواقع باحترافية؟

 كيفية كتابة المقالات العربية سؤال يتكرر كثيراً في أذهان العديد من الأشخاص خصوصاً مع التطور المتسارع في عالم الانترنت والتضخم التكنولوجي والمعلوماتي الذي نعيشه .

ومع كثرة ظهور الأخبار والمقالات المتجددة في كل ثانية وسهولة الوصول إليها، شجَع الكثير من الأشخاص في البحث عن مصدر رزق بالسعي وراء تعلم كتابة المقالات.

كتابة مقالات بمقابل مادي

 كتابة المقالات بهدف الربح من الانترنت أو بأجر يكون من خلال نشرها في المواقع وأخذ المقابل على ذلك. ومما لاشك فيه أن كتابة المقالات العربية يعتبر بالأمر الشيق والممتع لكن هناك العديد من الأشخاص يعتبرونه بالأمر الصعب لعدم امتلاكهم الموهبة الكتابية، وهنا كان علينا عزيزي القارئ أن نكتب هذا المقال لنسهل على أي شخص مبتدئ في الكتابة وتمهيد خطواته الأولى لتعلم كيفية كتابة المقالات والوصول إلى عالم الاحتراف .

بدايةً علينا أن نعرف ما هو المقال وماهي المكونات الأساسية عند كتابة المقالات العربية ؟

المقال هو فن كتابي يقوم به الكاتب بصياغة قطعة نصية تدور حول فكرة معينة وهدف محدد من جانب واحد أو عدة جوانب في إحدى المجالات مثل مجال الصحة أو الفن أو التعليم وغيره من المجالات.

يوضح فيها الكاتب أفكار وآراء مهمة وأساسية تفيد القارئ في الحصول على المعلومات التي يبحث عنها. قد يستعين الكاتب في مقاله بالصور أو الفيديوهات التي تخدم المحتوى النصي.
عند كتابة أي مقال يجب أن نحدد عنوان المقال الذي سنتحدث عنه وهو الخطوة الأولى في جذب القارئ لقراءة الموضوع أو تجاهله، لذلك يجب أن يكون واضح وجذاب ويدل على محتوى المقال.

المكونات الأساسية للمقال:

مقدمة المقال : وهي كما يُقال الواجهة التي إما ان تشد القارئ للمتابعة في القراءة أو لا، وتعتبر أهم مكون بعد العنوان، لذلك على الكاتب استخدام أسلوب شيق وجذاب فيها، ممكن أن يبدأ المقال بسؤال أو عبارة أو أهم النقاط التي سيتحدث عنها في المقال .

جسم المقال : هو المكان الذي يتحقق فيه الغرض الأساسي من المقال، لكتابة مقال احترافي عليك الإبداع هنا في هذا الجزء من المقال، هنا عليك إظهار موهبتك لتقنع القارئ وتجذبه لمتابعة قراءته، لأن كل المعلومات التي تريد التحدث عنها وتعزز الموضوع توجد في جسم المقال كما يمكنك تقسيم جسم المقال إلى عناوين فرعية لتبسيط المقال .

الخاتمة : تعتبر ملخص سريع للمقال وهناك بعض الكُتّاب يهملون الخاتمة ويغفلون عنها لكن الكاتب الجيد يمكنه جعلها توجيه لعنوان مقال جديد يرتبط بعنوان مقاله .

والآن عزيزي القارئ سأقدم لك أهم الخطوات التي تمكنك من كتابة المقالات العربية بشكل احترافي للمواقع إذا قمت باتباعها والعمل بها قد تكون بدايتك للربح من الانترنت:

• تحديد عن ماذا ستكتب وفي أي المجالات، وتحديد هدف وفكرة المقال .

• عنوان الكلمة المفتاحية للمقال وهي تعبرعن فكرة المقال ويجب أن تتكرر الكلمة المفتاحية في الكثير من المواضع في المقال، لكن يجب عليك ككاتب اختيار العنوان المناسب ليتصدر القوائم الأولى في أدوات البحث على جوجل ويمكنك الإستعانة بموقع Moz.com أو google trends للتأكد من أدق النتائج في اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة، ويجب عند اختيارها أن تكون مواكبة للتطور في وقت الكتابة .

• بعد ذلك يأتي الحديث عن صلب الموضوع وعن شرح الفكرة الأساسية للمقال وتحقيق الهدف منه، هنا على الكاتب تحديد الجوانب التي سيتحدث عنها في المقال وإن أمكن تقسيمه إلى عناوين فرعية، كما يجب تحديد حجم المقال من ناحية الكمية وعدد الكلمات، وإضافة التفاصيل التي يود الكاتب ضمها للمقال حيث يمكنه الإستعانة بالصور ومن الأفضل أن تكون حصرية وجديدة أو دعم المقال بالفيديوهات من اليوتيوب أو احصائيات لتأكيد صحة كلامك. مختصراً هنا تظهر موهبة الكاتب في الكتابة .

هناك بعض النصائح المهمة التي ستمكنك من كتابة مقالات عربية باحترافية للمواقع لو أخذتها بعين الاعتبار يمكنك كتابة المقالات بشكل أسهل ومنها:

1. اكتب عن الموضوعات التي قد تُبدع فيها وتملك حد أدنى من الاهتمام فيها حيث ذلك يجعلك تكتب بمجهود أقل ووقت قياسي وستشعر بالمتعة في الكتابة وتظهر موهبتك الحقيقية في كتاباتك .

2. ابتعد عن النسخ من مقالات الآخرين وذلك لأنه سلوك غير أخلاقي أولاً، وثانياً لأن محركات البحث حالياً أصبحت تقنص المقالات المنسوخة وبالتالي لن يكون هناك نتائج إيجابية لمقالك في محركات البحث، ويذهب تعبك هباءاً .

3. كتابة المقالات عمل أخلاقي قبل أن يكون موضوع للرزق والربح من الانترنت، عليك أن تبذل كل مجهودك في جمع المعلومات عن مقالك وتغذيته بالأمثلة والأدلة يجب أن يكون همك الفائدة الحقيقية للزائر التي قد يكتسبها من وراء مقالك .

4. يجب أن يكون أسلوبك مميز وشيق وممتع لإستمرار القارئ في قراءة مقالك للنهاية، وعليك أن تختار لغة سهلة وبسيطة لإيصال المعلومة للقارئ .

5. عليك أن تعلم أن جودة المقال هي أهم عوامل التحسين الداخلي لمحركات البحث، فيجب عليك أن تركز على تحقيق الهدف الأول والأساسي من المقال وهو حل مشكلة الزائر التي يبحث عن حل لها من خلال مقالك ( ارضاء الزائر هو شعار المدونين المحترفين ) وعليك أن تعلم أن جوجل تعطي الزائر الأهمية الأولى في تقييم كل صفحة ويب .

6. إن كتابة المقالات بشكل احترافي ليس مجرد تجارة كلمات لكسب المال فقط وإنما رسالة ومهارة يُبدع ويبتكر فيها الكاتب لتقديم معلومة مميزة وجذابة للقارئ .

    وللحصول على عمل كتابة مقالات مقابل أجرمادى أو مقابل أجر أون لاين من خلال مواقع فري لانسر

نصيحة أخيرة عزيزي القارئ.. اقرأ أكثر، تعلم أكثر، ثقف نفسك، وتدرب باستمرار على الكتابة، حتى تصل للمستوى الاحترافي في كتابة المقالات وبالتالي تحقيق هدفك وربح المال من خلالها، والبدأ فى العمل مع مواقع فرى لانسر مثل خمسات ومستقل و كفيل .

مقالات ذات صلة
مطلوب للعمل فى الرياض وظائف بمجموعة أم بي سي MBC

مطلوب للعمل فى الرياض أعلنت مجموعة أم بي سي MBC، عن توفر وظائف إدارية تقنية وقانونية شاغرة، ومطلوب للعمل فى

مطلوب للعمل فى الرياض
مطلوب للعمل في مصر وظائف مختلفة بتاريخ 16/1/2021

مطلوب للعمل في مصر وظائف مطلوب للعمل في مصر وظائف مختلفة من مهندسين وعمال وخريجين بشركات كبرى ومنها شركة المقاولون

مطلوب للعمل في مصر
تعلم تصحيح الكلمات الخاطئة إملائياً والتدقيق اللغوى

تصحيح الكلمات الخاطئة إملائيا يبحث الكثير الأن على تصحيح الكلمات الخاطئة إملائيا بطريقة سريعة وسهله، وتضمن لك عدم وجود أخطاء

شهادة من موقع كورسيرا

كيفية الحصول على شهادة من موقع كورسيرا مجانا يحتاج العرب إلى الإرتقاء في مستواهم التعليمي، لكن ربما تكون اللغة عائق

شهادة من موقع كورسيرا مجانا
صناعة محتوى اليوتيوب وربح الفريلانسر

صناعة محتوى اليوتيوب وربح الفريلانسر صناعة محتوى اليوتيوب، أصبح العالم قرية صغيرة مع التقدم التكنولوجي الضخم الذي نعيشه، وسهولة التواصل

صناعة محتوى اليوتيوب (2)
التفريغ الصوتي مصدرك للدخل كـ فريلانسر Freelancer

التفريغ الصوتي مصدرك للدخل كـ فريلانسر Freelancer التفريغ الصوتي من أعمال الفريلانسر المعروفة ، حيث يقوم الشخص بالاستماع للملفات الصوتية

مواقع للعمل في التفريغ الصوتي